اخبار محليةثقافة وسياحة

الآثار تناشد المنظمات الدولية المساعدة في حماية المواقع الأثرية

الآثار تناشد المنظمات الدولية المساعدة في حماية المواقع الأثرية

الخميس5سبتمبر2024_  انهارت العديد من المعالم الأثرية والتاريخية في بلادنا الأسابيع الماضية جراء الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة التي شهدتها بلادنا مؤخرا ، ومنها قلعة شمر يهرعش برداع ، وحصن ثلاء ، والعديد من المنازل في مدينة زبيد التاريخية ومدينة صنعاء القديمة المدرجتان كتراث إنساني على لائحة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، وغيرها من المواقع الاثرية والتراثية..

حول ذلك جددت الهيئة العامة للآثار والمتاحف مناشدة المنظمات الدولية المعنية بحماية التراث العالمي الوقوف مع الهيئة والمساعدة في مواجهة أزمة المواقع الأثرية المتضررة جراء الأمطار الغزيرة.

وأهابت الهيئة في بيان لها اليوم الخميس ، بالمنظمات والجهات المعنية تقديم الدعم اللوجستي والدعم المادي وتسخير الإمكانات اللازمة لحماية المواقع والمعالم التي لم تطالها المتغيرات المناخية وإعادة ترميم ما تضرر نتيجة الأمطار.

وأوضح البيان أن المواقع الأثرية والمعالم التاريخية تعرضت بسبب الأمطار لأضرار كبيرة، فقد انهارت أجزاء من قلعة زبيد التاريخية والاثرية، وقلعة الضحي في مديرية الضحي، وجزء من دار الضيافة بمدينة الحديدة، وأجزاء من سور مدينة ثلا التاريخية ، وأجزاء من حصن غيمان الاثري بمحافظة صنعاء، وبعض المواقع والمعالم التاريخية فـي كل من محافظة المحويت ومحافظة حجة ومحافظة الجوف ومحافظة اب وغيرها من المحافظات.

أقرا أيضا :إرث البردوني الضائع مسؤولية من؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى