نافذة على كتاب

بين يدي كتاب حرث في حقول المعرفة

بين يدي كتاب حرث في حقول المعرفة

  بين يدي كتاب حرث في حقول المعرفة

كتب: أحمد ناجي أحمد النبهاني

1 في وداع الشاعر والمثقف النبيل القاسم بن علي الوزير يهمني أن أتوقف عند آخر إصداراته والتي تحمل عنوان حرث في حقول المعرفة وهو كتاب حصلت عليه من الصديق العزيز المثقف والناقد والمفكر النبيل الأستاذ حسن الدولة..

حرث في حقول المعرفة هذا الكتاب من إصدارات مركز التراث والبحوث اليمني صنعاء الطبعة الأولى 2022ميلادية

كتب مقدمة الكتاب رئيس مركز التراث والبحوث اليمني الأستاذ والمفكر زيد بن علي الوزير

وهناك توطئة كتبها الأستاذ القاسم بن علي الوزير. وفي هذه التوطئة إشارة إلى أن هذا الكتاب على الرغم من تعدد عناوينه إلا أن كل تلك العناوين تدور حول موضوع واحد وقضية واحدة هي عصر النهضة تلك القضية التي شغلت المفكرين في  القرن التاسع عشر الميلادي

يتكون الكتاب من 167 صفحة من القطع الكبير وتناقش عناوين الكتاب المفردات الآتية :

1_ الموقف من الحضارة الغربية

2_ مراجعات وتأملات فكرية مفترق فريقين

3_أولويات للنهضة العربية

4_أفكار حول الإصلاح والتغيير في البلاد العربية

5_عوامل الانقسام والتجزئة في الأمة والمجتمع

6_أسباب العنف في المجتمع

7_جرائر الديكتاتورية…العراق نموذجا

8_الفقه في غفوة والعقل في إجازة

9_نقاش حول الموقف من الحضارة العربية

2 الكتاب عبارة عن مجموعة محاضرات ألقى المؤلف معظم تلك المحاضرات في مركز الحوار العربي في منطقة واشنطن الكبرى

ومن ضمن هذه المحاضرات الموقف من الغرب والحضارة الغربية

الكتابة بالنسبة للمؤلف كما هو واضح من عنوان الكتاب هي حرث في حقول المعرفة حيث يستعرض المؤلف مفهوم الحضارة والغرب من حيث أن الحضارة حسب تعريف مالك بن نبي هي :مجموع الشروط الأخلاقية والمادية التي تتيح لمجتمع معين أن يقدم لكل فرد من أفراده في كل طور من أطوار وجوده منذ الطفولة إلى الشيخوخة , المساعدة الضرورية له في هذا الطور أو ذاك من أطوار نموه فالمدرسة والمعمل والمستشفى , ونظام شبكة المواصلات والأمن في جميع صوره عبر سائر تراب القطر ,واحترام شخصية الفرد ,تمثل جميعها أشكالا مختلفة للمساعدة التي يريد ويقدر المجتمع المتحضر على تقديمها للفرد الذي ينتمي إليه )()1

وأصبح الشرق يعني المنطقة المستعمرة بفتح الميم والراء بينما يعني الغرب المنطقة المستعمرة 2 بضم الميم وتسكين السين وفتح التاء وتسكين العين وكسر الميم والراء

ويشير المؤلف إلى أن مفهوم الشرق والغرب مفهوم نسبي

ولذلك فإن اليابان وإن كانت محسوبة على الشرق ثقافيا فإنها محسوبة على الغرب حضاريا

ويمكن أن نضيف إلى هذا المفهوم أن كوريا الجنوبية محسوبة على الغرب حضاريا بينما كوريا الشمالية محسوبة على الغرب

ولذلك يرى القاسم الوزير أن : أوروبا شرق بالنسبة لأمريكا ولكنها شرق بالنسبة لأوروبا, والعالم الإسلامي شرق هنا وغرب هناك

ومادامت الأرض كروية فإن الشرق والغرب جغرافيا أمر نسبي تبعا لمطلع الشمس ومغربها )3

ولذلك نستطيع القول أن المؤلف يميل إلى القول أن مصطلح الشرق والغرب مصطلح نسبي وان مصطلح الشمال والجنوب يحل مكان مصطلح الشرق والغرب للدلالة ذاتها على عالم متقدم وآخر متخلف

وفي كل الأحوال ينطلق المؤلف من رؤية مفادها أن الحضارة هي إرث إنساني مشترك تقوم العلاقة بين دوراتها المختلفة على أساس التكامل حتى ترث كل حضارة جديدة عوامل البقاء من سابقتها وتضيف إليها من إبداعها ثم تسلمها إلى أخرى وهكذا .

ويخلص المؤلف إلى نتيجة مفادها أن الموقف من الحضارة الغربية يبدأ بفهمها أولا 4

ثم أن الموقف من الحضارة الغربية يمر عبر المشاركة الإيجابية في إنجازاتها العامة ثم التقييم والتقويم الذي يعالج أمراضها وبصحح انحرافاتها)5

ويقول لا ينبغي أن يكون الموقف ضد الغرب,ولا ضد ما نسميه الحضارة الغربية وإنما ضد الاستعمار. وفلسفته المنحلة ومبرراته اللا أخلاقية جميعا )()6

وينفذ المؤلف إلى مظاهر أزمة الحضارة الغربية والمتمثلة بالماركسية كأحد مخرجات الحضارة الغربية في موقفها غير الودي تجاه الدين 7

في حين يتناول الرأسمالية كمظهر من مظاهر أزمة الحضارة الغربية ويستشهد بتوصيف للمفكر الإسلامي مالك بن نبي عن مادية البرجوازية حيث يقول مالك بن نبي :

عن مادية البرجوازية فإن الشيوعية تعبر عن مادية البرولوتاريا ،وقد تميزت الأولى. بترك الدين قضية شخصية مكفولة في هذه الحدود أي ضمن الحريات الخاصة المرتبطة بجوهر. النظام الرأسمالي نفسه دون أن يكون لها دخل في الحياة بأنشطتها وقوانينها وأنظمتها المختلفة

في حين تميزت الثانية بنفي تلك القضية من المجالين الشخصي والاجتماعي وإعلان الحرب عليها وتحريمها على الفرد. في نطاق حرياته الخاصة ومعتقداته وعلى المجتمع في مجال علاقاته وأفكاره ومحال نشاطاته ولكن الموقف يبقى واحدا وهو الأساس المادي البحت الذي أدى إلى أن يصبح غاية الوجود هي الحصول على اكبر قدر من المتعة أو الرفاهية ووسائلها

وأصبحت المصلحة ومن ثم هي المقياس والمعيار الذي تقوم على أساسه القوانين وترسم السياسة ويتحرك في إطاره نشاط الفرد وتتم دورة المجتمع )()8

ويخلص المؤلف في بحثه حول الحضارة الغربية إلى أن التاريخ على مفترق طريقين

إما عولمة وتقوم على حق القوة وتستهدف السيطرة على العالم على أساس الاستغلال الاقتصادي والاستعلاء العنصري والهيمنة السياسية وهو اتجاه سيقود العالم إلى الفوضى ويدمر منجزات هذه الحضارة نفسها

وأما عالمية:توفرت لها كل الأسباب والوسائل والإرادة تقوم على مبدأ القوة للحق والكرامة للإنسان من حيث هو إنسان والمساواة بين البشر والعدل في العلاقات المختلفة داخل كل مجتمع وبين جميع المجتمعات)9

2 في كل الأحوال فإن أزمة الرأسمالية تكمن في طابعها الكولونيالي القائم على الهيمنة والتوسع ونهب خيرات الشعوب

وان الماركسية ليست إلا محاولة نقدية في تصويب مسار الرأسمالية ولكن الخطأ الجوهري من وجهة نظري يكمن في تدمير الطبقة الرأسمالية كطبقة منتجة للتقدم

فإسقاط هذه الطبقة وإحلال الدولة مكانها هو الذي أدى إلى انتكاس البلدان التي تبنت المسار الماركسي للتقدم

وكان يمكن للرأسمالية أن تحقق إنجازا إنسانيا بالتفاتها إلى عوامل النقص ولكنها لم تفعل

وقد ساهم التنظير في صدام الحضارات وشيطنة الإسلام والموقف العدواني من حق الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة والتدخل في كسر إرادة الشعوب ومصادرة حق الشعوب في اختيار طريقها للتطور ونهب ثروات الشعوب وتدمير العراق وسوريا وليبيا كل تلك الممارسات الإجرامية قد أدت إلى الوصول إلى نتيجة مفادها أن الرأسمالية ليست الطريق الآمن للتطور الإنساني وأنها على حد تصور الماركسية نتجه بسرعة إلى الإمبريالية باعتبارها أعلى مراحل الرأسمالية

ويهمنا هنا القول أن المؤلف يقدم قراءة نقدية للقرنين التاسع عشر والعشرين في سياق مراجعات وتاملات فكرية لقرن مضى وقرن اطل )()10

يتحدث المؤلف عن انهيار الإمبراطورية العثمانية. وعن محاولات ترميمها من خلال فكرة الجامعة الإسلامية التي تعني الحفاظ على الوحدة في إطار التنوع ِويتحدث عن عصر النهضة وجهود جمال الأفغاني ومحمد عبده في التأسيس لفكر النهضة

ويتناول المرتكزات الأساسية لحركة التجديد من خلال التأكيد على الاجتهاد كقيمة حضارية

وللتأكيد على مقاومة الاستبداد وحق الأمة في اختيار حكامها على أساس العدل والحريات والشورى، ويتحدث عن التحرر من الإست عمار وإعادة الوحدة بين علوم الدين وعلوم الدنيا

والاهتمام بالعقل. وفتح باب الاجتهاد، ومن اجل تأصيل ذلك فقد أرسى الأفغاني ومحمد عبده مصادر المعرفة على النحو الآتي:

العقل

الحواس

العلم

الوحي 11

ويتناول المؤلف ملامح مشروع التجديد الذي أنتج :

ا_حركات التحرر من الاستعمار (ومن هذه النماذج الخطابي ,المختار .

السنوسي ثورة 1919 في مصر “,المهدي في السودان ,واليمن الذي سجل أول ثورة دستورية داخلية ضد التخلف عام 1948ميلادية

ب_انطلاق الدعوات من اجل التغيير الاجتماعي على نسب مختلفة _نشدانا للعدالة الاجتماعية

ج_ارتفاع وتيرة الحريات السياسية والفكرية واتساع مساحتها في تطور مستمر قد يتعثر لكنه ينهض متواصلا سيره على المستوى الفكري

وعلى المستوى السياسي تكونت مؤسسات المجتمع المدني من أحزاب وجمعيات ومؤسسات وهيئات ونقابات وحرية صحافة وقيام حكومات منتخبة ومجالس نيابية على ما فيها من نواقض كان يفترض أن تستكمل بالاستمرار والتجارب وانتشار الوعي والتعليم12

ويتحدث المؤلف عن دور الاستعمار في احتلال فلسطين وغرس إسرائيل في الخاصرة العربية

وتناول الانقلابات وأثرها السلبي على مستوى الأمة ويتحدث عن الديكتاتورية ويتحدث عن هزيمة 5 يونية عام 1967 وتوسع إسرائيل في احتلال أجزاء من  مصر والأردن وسوريا

وخصص المؤلف فصلا كاملا حول أولويات للنهضة العربية والدعوة إلى تحرير العقول وتحرير الإرادة ويقاض الوعي وقدم فصلا كاملا تحت عنوان أفكار حول الإصلاح والتغيير في البلاد العربية

ثم خصص فصلا كاملا من اجل تجاوز عوامل الانقسام والتجزئة في الأمة والمجتمع وخصص فصلا كاملا حدد فيه أسباب العنف وسبل تجاوز تلك الأسباب في المجتمع

وتحدث في فصل كامل حول جرائر الديكتاتورية في المنطقة العربية

ثم خصص فصلا كاملا تناول فيه الفقه في غفوة

والعقل في أجازة علينا ان نوقظ الإنسان

وبالخلاصة بين يدي كتاب حرث في حقول المعرفة ،وفعلا نحن أمام حرث في حقول المعرفة

والحرث ضرورة حضارية من اجل تهيئة الواقع لعملية نهوض حضاري واسع وكبير

وبالخلاصة نحن أمام كتاب يناقش قضايا جديرة بالاهتمام والمتابعة والحوار الهادف والبناء

الهوامش

1_قاسم بن على الوزير. , حرث في حقول المعرفة ,مركز التراث والبحوث اليمني صنعاء ,الطبعة الأولى 1443هجرية / 2022ميلادية صفحة 20

2_ قاسم بن علي الوزير  المصدر نفسه ص21

3_قاسم بن علي الوزير ,المصدر نفسه ص 22

4_قاسم بن على الوزير ,المصدر نفسه ,ص 26

5_قاسم بن علي الوزير المصدر نفسه ,ص 28

6_قاسم بن علي الوزير ,المصدر نفسه ,ص 29

7_قاسم بن علي الوزير ,المصدر نفسه ,ص31

8_قاسم بم علي الوزير ,المرجع نفسه , ص 31 و32

9_قاسم بن علي الوزير المصدر نفسه ص 36 و37

10_قاسم بن علي الوزير ,المصدر نفسه ص 39

11_قاسم بن علي الوزير المصدر نفسه من ص 40 إلى ص 48.

12_قاسم بن علي الوزير ,المرجع نفسه ص58 و59

 اقرأ أيضا:«حرث في حقول المعرفة» للأديب والمفكر قاسم بن علي الوزير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى