أخبار عربي ودوليالكل

مارتن غريفيث يطلب من مجلس الأمن دعم استئناف مشاورات السلام اليمنية بعد تعليقها السبت الماضي

طالب المبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الثلاثاء، من مجلس الأمن دعمه لإعادة استئناف مشاورات السلام اليمنية، التي أعلن تعليقها السبت الماضي.

وقال غريفيث خلال جلسة لمجلس الأمن حول الوضع في اليمن، دعت لها بريطانيا،” إن العملية السياسية اليمنية ستشهد تحديات ومعوقات لكن يجب التغلب عليها”.

وأضاف” كنت محبطاً لعدم قدرتنا على إحضار وفد صنعاء إلى جنيف”، مؤكداً مواصلة مشاوراته مع الحوثيين في صنعاء ومسقط. 

بدروها، قالت مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هيلي في كلمة لها أمام المجلس، إن على الحوثيين أن يعلموا أنهم لن يقوضوا جهود الأمم المتحدة”.

مندوب الكويت في الأمم المتحدة منصور العتيبي، قال” إن دول التحالف أثبتت دعمها الواضح لجهود الأمم المتحدة والمبعوث الخاص، مشيراً إلى أن تغيب وفد صنعاء عن جولة المشاورات بمثابة تجاهل للبيانات الصادرة عن مجلس الأمن.

وكان من المفترض أن ترعى الأمم المتحدة مشاورات الخميس (السادس من سبتمبر)، لكن جماعة أنصار الله ظلت في صنعاء واشترطت طائرة تقل الوفد من غير دول العدوان مع ضمان عودة الوفد المفاوض إلى صنعاء بالإضافة إلى إجلاء جرحى ومصابين من العاصمة إلى سلطنة عمان، وإعادة عالقين من مسقط إلى صنعاء، قبل حضورها المفاوضات. بعد يومين أعلن “غريفيث” تعليق المشاورات إلى أجلٍ غير مسمى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى