اخبار محليةالكل

“المتخصصة” تعقد أولى جلسات محاكمة 36 متهماً بتشكيل عصابة للقتل والتخريب والتفجير وإمداد العدوان بالإحداثيات (اسماء المتهمين)

 عقدت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة اليوم برئاسة القاضي عبده راجح الجلسة الأولى في قضية الـ36 متهماً بتشكيل عصابة مسلحة للقتل والتخريب والتفجير، وإمداد تحالف العدوان بالإحداثيات لمواقع عسكرية ومدنية في أمانة العاصمة خصصتها للاستماع لردود المتهمين على التهم المنسوبة إليهم من قبل النيابة العامة.

ومنحت المحكمة المتهمين الحق في تقديم ما لديهم من ردود وطلبات.. وقد تلخصت ردود المتهمين وطلباتهم في السماح لهم بالتواصل مع محاميهم ومقابلة أهاليهم واعتراضهم على بعض إجراءات الضبط “حسب وصفهم”.

(قائمة المتهمين منقولة من موقع الفيس بوك للعربي الجديد):

نصر محمد السلامي، سعد حسن محمد النزيلي، وليد قاسم قاسم الزين، خالد داود أحمد النهاري، معاذ أحمد عبدالوهاب نعمان، قابوس يوسف حيدر الشامي، يونس سنان قائد الجرادي، محمد عبده علي الرياشي، محمد إبراهيم الأهدل، رائد محمد حيدر الرميش، يوسف محمد الحوري، نبيل علي راشد العنسي، عبدالله علي حسين المسوري، صدام حسين الروحاني، يوسف صالح علي البواب، عبدالعزيز أحمد محمد الحكمي، عثمان عبده حزام النويرة، صدام محمد محمد علي دخان، محمد صالح أحمد مياس، حسام عبدالولي المعلمي، محمد عبدالوهاب محمد الحداد، همدان محمد محمد الصيفي، عزام عبدالغني الضبيبي، مفضل محمد أدهم، بشير مقبل محمد فرحان، محمد يحيى محمد العكيري، محمد عبدالله أحمد الجوفي، عبدالله محمد غالب، نجم الدين مهدي محمد الذيب، يوسف أحمد ناصر الكميم، رأفت أمين الحميري، محمد محسن مجمل، ماجد صالح أحمد، عبدالله عبدالباسط الشامي، محمد علي محمد الشيبري، محمد حزام أحمد اليمني.

وكانت النيابة الجزائية وجهت للمتهمين من الأول نصر محمد محمد السلامي وحتى الـ36 محمد حزام احمد اليمني قيامهم خلال الفترة من 2014م وحتى 2016م ، بالاشتراك في عصابة مسلحة ومنظمة للقيام بأعمال إجرامية بقصد مهاجمة رجال الأمن واللجان الشعبية، واحداث تفجيرات واغتيالات في العاصمة صنعاء، واعدوا لذلك الغرض الوسائل اللازمة من الأموال والأسلحة المتنوعة، ” بنادق ومسدسات كاتمة الصوت ومتفجرات وعبوات ناسفة”، ووسائل النقل من السيارات والدراجات النارية وأجهزة اتصال وتواصل.

وتضمن قرار الاتهام أن أفراد العصابة توزعوا الأدوار فيما بينهم وقاموا بأعمال المسح والرصد لرجال السلطة العامة من أفراد الجيش والأمن واللجان الشعبية والشخصيات الاجتماعية والمنشآت العسكرية والأمنية نتج عنها وترتبت عليها تعريض الأمن وسلامة المجتمع للخطر.

وقال قرار الاتهام المقدم من النيابة إن أفراد العصابة نفذوا عملية اغتيال العميد عبدالله مصلح حيدر الرصاص في 23 أغسطس 2016، أمام منزله بحي الرقاص، واحداث تفجير عبوتين ناسفتين في مقر اللجان الشعبية بتاريخ 13 مايو 2016م ونتج عن ذلك إصابة عدة أشخاص، وإحداث تفجير عبوة ناسفة في حمام مطعم المنصوري في حي الرقاص، وتفجير بزرع عبوة ناسفة تحت سيارة المجني عليه توفيق العباسي، وتفجير بزرع عبوة ناسفة في رصيف شارع عصر لاستهداف أحد أطقم اللجان الشعبية تم اكتشافها من قبل عمال النظافة.

كما قاموا بإحداث تفجير بزرع عبوة ناسفة في رصيف شارع الستين أمام مطعم الخطيب لاستهداف طقم تابع للجان الشعبية ونتج عنها أضرار مادية في المطعم، وإحداث تفجير بزرع عبوة ناسفة في رصيف شارع الزبيري أمام مكتب سبأفون بالقرب من نقطة اللجان الشعبية، بالإضافة إلى زرع اكثر من 25 عبوة ناسفة لتفجيرها عن بعد في أماكن مختلفة في أمانة العاصمة لاستهداف أطقم عسكرية ونقاط أمنية.

كما تضمن قرار الاتهام قيام العصابة بإمداد تحالف العدوان بالإحداثيات لكلية الطيران ومعسكر النقل الثقيل واللواء الرابع ومبنى القيادة العامة بشارع القيادة ومبنى جهاز الأمن القومي ومبنى التلفزيون والإستاد الرياضي والصالة الرياضية وصالة المدائن بعد أن قاموا بأعمال المسح والرصد لها وتم قصفها بالفعل بناء على ذلك المسح والرصد والإحداثيات.

وأقرت المحكمة التأجيل إلى 16 سبتمبر القادم لاستكمال استعراض أدلة الإثبات ومتابعة إجراءات النظر في القضية.

يذكر أن وسائل إعلام مقرؤة ومسموعة ومرئية نشرت سلسلة وثائقية سجلها “الإعلام الأمني” بعنوان “الوجه الآخر لحزب الإصلاح” تضمن اعترافات وشرح مفصل من بعض المتهمين في القضية لعدد من العمليات التي قاموا بها ونفذوها.

م.م

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى