اخبار محليةالكل

اتحاد القوى الشعبية يقيم أربعينية فقيد الوطن الدكتور أحمد النهمي أمين الأمانة المصغرة

أقام اتحاد القوى الشعبية أربعينية فقيد الوطن الدكتور أحمد صالح النهمي اليوم الأربعاء 22 يوليو 2020 م ببيت الثقافة بالعاصمة صنعاء ، وفي هذه الفعالية التي بدئت بأي من الذكر الحكيم ، رحب الأستاذ لطف قشاشة نائب الأمين العام للاتحاد رئيس اللجنة التحضيرية بالحاضرين جميعا مسؤولين ومثقفين وسياسيين وإعلاميين.

حيث حضر الفعالية الأستاذ محمد صالح النعيمي عضو المجلس السياسي الأعلى و والأستاذ محمد سلطان أمين عام الأمانة المصغرة للاتحاد و مجموعة من أعضاء مجلس الشورى ووزراء ومسؤولين وأكاديميين ومثقفين وإعلاميين.    

وقال قشاشه :ان رحيل النهمي لن يكون الا رحيل جسد فقط وان ذاكرتنا ستستقي من مآثره ومواقفه الوطنية الراسخة والكثيرة.

وأضاف: ان رحيل النهمي يمثل لأسرته وجامعته وحزبه وللمكونات السياسية خسارة لن تعوض الا بالمضي على منهاج علاقته مع  الجميع الواثق بالجميع المتسامح مع الجميع الساند للجميع.

وقال :لقد عاش الفقيد بين طلابه معلما ومحاضرا وعاش بين نخبة الفكر والأدب والشعر ورجالات النضال السياسي وشهد له الجميع  بطيب معشره وحسن سلوكه وسداد رأيه ، لذلك كله حاز الفقيد مكانته المرموقة رغم صغر سنه وحداثة عهده.

وأردف قائلا: لقد كان الفقيد من أهل العلم والقراءة مشبعا بقيم الخير للإنسانية مؤمنا بالشورى منهاج حياة ولا عجب أن يكون من أصناف العظماء.

وكان لأسرة الفقيد حضورا مميزا حيث ألقى نجل الفقيد الدكتور إبراهيم أحمد النهمي كلمة شكر فيها المجلس الأعلى لاتحاد القوى الشعبية وأعضاء الأمانة العامة ومجلس شورى الاتحاد على الجهود الكبيرة بمواساة الأسرة في رحيل والده الفاضل  والذي مثل رحيله خسارة على الوطن وعلى العلم والثقافة ، كما شكر اللجنة التحضيرية التي أعدت وأشرفت على نجاح هذه الفعالية.

وأضاف ان رحيل الفقيد ترك فينا فاجعة كبرى ومصيبة عظمى تاركا فراغا كبيرا في انفسنا وجرحا غائرا في أفئدتنا وبيتا موحشا كساه السواد وليس لنا حيلة الا الاعتصام بالصبر والحمد والشكر لله.

واضاف نعاهد والدنا الراحل باننا على خطاه ماضون وعلى اخلاقه سائرون وبمبادئه ملتزمون

وكان رئيس اتحاد الاعلاميين اليمنيين الأستاذ عبدالله علي صبري ألقى كلمة، قال فيها : كان الفقيد دوما خفيف الظل حيثما حل وارتحل، وفي المقابل كان ممتلئا بكل معاني الصدق والرجولة وشرف الكلمة.

وأضاف ، أن اتحاد القوى الشعبية قد جمعنا بثلة من هامات الوطن منهم من قضى نحبه ومنهم من يواصل السير على درب الكلمة الطيبة التي بذرها مؤسس الاتحاد المفكر الإسلامي ابراهيم بن علي الوزير، وما زالت تؤتي أكلها كل حين.

وقال: كان الدكتور الراحل واحدا من الرجال القلائل الذين وقفوا وتصدوا لمختلف المحن، فما وهنوا ولا استكانوا، ولا تنازلوا حتى وقد نالهم الأذى على نحو مباشر..

وأردف : لقد واصل الراحل مشواره السياسي في معارضة النظام، بعيدا عن حسابات المصلحة الشخصية الضيقة، وغيرها من الاعتبارات التي كان يمكن أن يأوي إليها بحكم أن عمله الأكاديمي في الجامعة قد يتعارض مع مواقفه وآرائه السياسية المعلنة.

وأضاف: لقد اصطف الراحل مع التغيير وإلى جانب مطالب الجموع في بناء دولة مدنية قوية ومقتدرة، وفي ترسيخ نظام سياسي يقوم على الحرية والعدالة والديمقراطية والتعددية الحزبية وتداول السلطة سلميا.

وقال: لأن الراحل عانى وعرف معنى الظلم من خلف القضبان، فقد كانت آخر وصاياه لحكومة الإنقاذ أن ” افرجوا عن كل المعتقلين خارج القانون “

كان فقيدنا الراحل مثالا للمثقف العضوي الملتزم، وللسياسي الغيور على وطنه، فلم يتردد لحظة واحدة في المجاهرة بموقف الحق المناهض للعدوان وللتدخل العسكري السعودي في اليمن، ورفض كما رفضت قيادات اتحاد القوى الشعبية اللحاق بمؤتمر العار في الرياض

وفي كلمة للأخت نورية الجرموزي قالت فيها : نعيش اليوم ذكرى رحيل رجل بقلب انسان ومناضل بحجم وطن واديب بصرخة حرف ومفكر بسعة قاموس وشاعر بعمق جرح اليمن النازف منذ اكثر من خمس سنوات

وأضافت: لقد ترجل الفقيد بعد عمر قضاه في سبيل الفضيلة الفضيلة والحرية والعلم من اجل بناء هذا الوطن.

في كلمة اللقاء المشترك التي ألقاها الأستاذ محمد الزبيري أمين عام حزب البعث العربي الاشتراكي قطر اليمن وزير الثروة السمكية، قال فيها : لقد خسر الوطن أحد مواطنية ومثقفيه وعالما فارسا من علمائه وقائدا سياسيا تميز بمواقفه الرافضة للاحتلال والعدوان والرافضة للطائفية والعنصرية والمذهبية مؤمنا بالحرية والاستقلال وبناء الدولة المدنية الحديثة العادلة التي رسخها حزب اتحاد القوى الشعبية في نضال قيادته أمثال الدكتور محمد عبد الملك المتوكل

وأضاف الزبيري، ان عزاءنا في رحيل النهمي كبير بما تركه في كتاباته ومؤلفاته وشعره يجعله حيا بين ظهورنا ليكون دليلا ما ديا نصوغ منه مناهج المستقبل

وفي كلمة لرئيس مجلس الشورى ألقاها نيابة عنه عضو مجلس الشورى الأستاذ خالد محمود قال فيها : الدكتور النهمي كان جميلا وعزيزا معطاء مناضلا في جميع مواقعه سواء كان داخل حزبه العظيم اتحاد القوى الشعبة او في مجلس الشورى حيث كان من كبار الفاعلين في لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي.

وقال لقد وجدناه رجلا واثقا صلبا يحمل قضايا هذا الوطن ويخدم هذا الوطن في كل مواقفه بكل اخلاص وتفان وقوة وحزم وعزيمة لا تلين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى