اقتصاد دولي

إندونيسيا تنظم إلى الدول التي تتخلى عن الدولار في تعاملاتها المالية

إندونيسيا تنظم إلى الدول التي تتخلى عن الدولار في تعاملاتها المالية

الأحد30أبريل2023 تتزايد الجهود يوما عن آخر لنزع هيمنة الدولار عن الاقتصاد العالمي ، حيث قرار البنك المركزي الإندونيسي مؤخرا استخدام العملات المحلية في تسوية التجارة البينية مع عدة دول، وتقليل الاعتماد على الدولار الأميركي.حسبما ذكرت الميادين.

فأصبحت إندونيسيا أحدث إضافة إلى قائمةٍ متزايدةٍ من البلدان التي تخلّت عن تسوية التجارة الخارجية بالدولار الأميركي، لتبدأ في استخدام عملتها المحلية، الروبية الإندونيسية، في التبادل التجاري مع عدة دول.

وأوضح محافظ البنك المركزي الإندونيسي، بيري وارجيو، إنّ إندونيسيا تتبع خطى دول البريكس في نزع الدولرة عن الاقتصاد.

وأكّد بيري وارجيو في مؤتمرٍ صحفيٍ بعد اجتماعٍ لمجلس المحافظين أنّ إندونيسيا “نفّذت نظام تجارة العملة المحلية”.  

وقال وارجيو للصحفيين إنّ إندونيسيا “بدأت في تنويع استخدام العملة في شكل نظام تجارة العملة المحلية، الاتجاه هو نفس اتجاه البريكس، وفي الواقع، إندونيسيا أكثر صلابة”.

وبدأت إندونيسيا بالفعل التداول بعملتها المحلية مع مجموعةٍ من البلدان، بما في ذلك تايلاند وماليزيا والصين واليابان، وهي الدول التي تمتلك معها الدول نسباً كبيرة من التبادل التجاري.

وتعمل دول تحالف البريكس، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، على تكثيف جهود إزالة الدولار لاستخدام العملات المحلية في تسوية التجارة الدولية، وتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي، والابتعاد عن هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي.

كما أنّهم يعملون على إنشاء عملةٍ جديدةٍ لتسهيل التجارة الخارجية، ومن المتوقع أن يتمّ التوصل إلى الاتفاق النهائي بشأن ذلك بحلول آب/أغسطس المقبل، عندما تجتمع الدول الأعضاء في قمةٍ سنويةٍ في جنوب أفريقيا.

الميادين

 أقرأ أيضا:الأرجنتين توجه صفعة للدولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى